أرقام وإحصاءاتالرئيسية

التصلب المتعدد يصيب 65 بين كل 100 ألف في الإمارات

كشفت عضو مجلس إدارة الجمعية الوطنية للتصلب المتعدّد المدير التنفيذي لبرنامج زراعة نخاع العظم في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، الدكتورة فاطمة الكعبي، عن وجود 65 إصابة بمرض «التصلب المتعدّد» بين كل 100 ألف نسمة في الإمارات، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة عند الإناث تفوق نظيرتها عند الذكور بثلاثة أضعاف.

ويشخص المرض في مرحلة مبكرة من الشباب بين عمر 20 و40 عاماً.

وتفصيلاً، أكدت الدكتورة فاطمة الكعبي، لـ«الإمارات اليوم»، أن الأبحاث والدراسات الدولية أشارت إلى أن أكثر من 2.8 مليون شخص حول العالم يعانون مرض التصلب المتعدّد (يصيب الدماغ والنخاع الشوكي). ويعتقد أن العدد الفعلي للمصابين هو ضعف هذا الرقم.

وقالت إن «الإحصاءات أثبتت أن نسبة الإصابة عند الإناث تفوق نظيرتها عند الذكور بثلاثة أضعاف. وشرحت أن أعراضه لا يمكن التنبؤ بها، وكثيراً ما تسبب تحديات جسدية وعاطفية للمصابين».

ويعرّف مرض التصلب المتعدّد بأنه يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعطل تدفق المعلومات داخل الدماغ، وعادة ما يصيب البالغين في سن مبكرة، مسبباً مجموعة واسعة من الأعراض المتفاوتة التي تظهر في أي وقت وتؤثر في المصابين به بدرجات متفاوتة وأشكال مختلفة، فقد تكون مؤقتة أو دائمة، ومنها الخَدَر والشعور بالوخز وتقلب المزاج، ومشاكل الذاكرة والألم والإعياء والعمى والشلل وغيرها.

وأكدت الكعبي انتشار التصلب المتعدّد بواقع 65 حالة لكل 100 ألف نسمة في دولة الإمارات، بحسب تقدير معظم الخبراء، لذا تكاتفت الجهود وسارعت الدولة إلى تأسيس الجمعية الوطنية للتصلب المتعدّد في أبريل الماضي كمنظمة غير حكومية، بهدف تمكين المرضى المصابين به من ممارسة حياتهم بشكل أفضل، من خلال التوعية والمساعدة ودفع الجهود العالمية المتقدمة لإيجاد علاج له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html